صيغة صحيفة دعوي طرد للغصب وريع



















صيغة صحيفة دعوي طرد للغصب وريع



بناء علي طلب / ........................... ـ بصفته احد ورثة المرحومة ( .............) المقيم .ومحله المختار مكتب الاستاذ/  ................ المحامي.
أنا           محضر(           ) أنتقلت في التاريخ أعلاه إلي ...................................................... حيث محل ووجود .
1- السيد/ ............................       مخاطبا مع/
2- السيد/ ............................       مخاطبا مع/
واعلانتهما بالاتي
!!!!!!!!!!!!!!!!
 بموجب عقد أيجار مؤرخ  /  /        أجر والد المعلن إليهما الشقة الكائنة ............................................. المكونة من غرفتين وصالة من المالك السابق ( ....................) وأصبح العقار ملك لمورثة الطالب بموجب العقد المسجل رقم ........ لسنة ...... بتاريخ  /  /.......... وتم التنازل عن حق الإيجار من المالك السابق بتاريخ   /  /......... والمؤشر بذلك علي عقد الإيجار والمزيل بتوقيعه.
!!!!!!!!!!!!!!!!
إلا أن والد المدعي عليهما حتى وفاته كان مقيما بالعين المؤجرة وحيدا نظرا لوفاة زوجته و زواج المدعي عليهما بسنوات قبل وفاته وتركهما منزل ولدهما والإقامة بمسكن الزوجية الخاص بهما حتى وفاته في شهر فبرير عام 2018 .
إلا أن بعد وفاة والد المدعي عليهما قاموا بالاستيلاء علي الشقة سالفة الذكر بدون وجه حق أو مسوغ قانوني يبيح لهما ذلك علي زعم من القول أنها شقة والدهما ومن حقهما الإقامة فيها.
وبرغم من المساعي الودية من جانب الطالب وعدد من ورثة المرحومة ( ............) منذ تاريخ وفاة والد المدعي عليهما ( ................) في شهر فبرير عام 2018 وأيضا تم انذرهما بموجب الإنذار المؤرخ  /  / 2019 بضرورة تسليمهما للشقة سالفة الذكر خلال خمسة عشرة يوما من تاريخ تسلمهما هذا الإنذار إلا أيضا لما يجد الطالب ردا ولا صدا لهذا الإنذار ورفضهما تسليم الشقة سالفة الذكر حتى تاريخ هذه الدعوي بعد وفاة والد المدعي عليهما التي أصبحت بعد وفاة والدهما من حق الملاك طبقا للقانون ومن بينهم الطالب ويعد وضع يدهما علي هذه الشقة  يد غاصب بدون حق أو مسوغ قانوني يبيح لهما ذلك.
!!!!!!!!!!!!!!!!
ولما كانت القاعدة أن الأصل خلوص المكان لمالكه فيكفي الأخير أثباتا لواقعة الغصب التي يقيم عليهما دعواه أن يقيم الدليل علي وجود الغير بالعين لينقل بذلك عبء الإثبات علي الأخير ليثبت أن وجوده بالعين يستند إلي سبب قانوني يبرر ذلك . وكان من المقرر كذلك أن شغل المكان بطريق الغصب مهما استطالت مدته لا يكسب الحق في البقاء.
!!!!!!!!!!!!!!!!
وفي هذا المعني محكمة النقض بأنة:
" ولما كانت ما تقدم وكانت دعوي الطرد للغصب من دعاوي أصل الحق يستهدف بها رافعها أن يحمي حقه في استعمال الشيء واستغلاله فيسترده ممن يضع اليد علية بغير حق ، سواء كان وضع اليد علية ابتداء بغير سند ،أو كان وضع اليد علية بسبب قانوني يسمح له بذلك ثم زال هذا السبب واستمر واضعا اليد .... وبالتالي فان دعوي الطرد للغصب ليست دعوي حيازة وإنما هي دعوي موضوعية تكون فيها مهمة المحكمة بعد ثبوت حق رافع الدعوي في استعمال الشيء واستغلاله أن تبحث سند واضع اليد ، وهي لا تستطيع البت في اعتبار واضع اليد غاصبا أو غير غاصب إلا بعد تكييف السبب القانوني الذي يستند إلية في وضع اليد وبحث توافر أركانه وشروط صحته ومداه في ضواء الأحكام القانونية بكل سبب من أسباب اكتساب الحقوق"
وكان من المقرر في قضاء محكمة النقض – أن الأصل خلوص المكان لمالكة فيكفي الأخير أثباتا لواقعة الغصب التي يقيم عليها دعواه أن يقيم الدليل علي وجود الغير بالعين لينقل بذلك عبء الإثبات علي الأخير ليثبت أن وجوده بالعين يستند إلي سبب قانوني يبرر ذلك وكان من المقرر كذلك أن شغل المكان بطريق الغصب مهما استطالت مدته لا يكسب الحق في البقاء."
( الطعن رقم 2156 لسنة 69 قضائية – بتاريخ 18/1/2012 النقض المدني )
( الطعن رقم 665 لسنة 75 قضائية- بتاريخ 19/3/2015)
!!!!!!!!!!!!!!!!
وأيضا من الأحكام المستقرة في قضاء محكمة النقض أنة:
"دعوي الطرد للغصب ليست دعوي حيازة وإنما هي دعوي موضوعية ، تكون فيها مهمة المحكمة بعد ثبوت حق رافع الدعوي في استعمال الشيء واستغلاله أن تبحث سند واضع اليد لما كان ذلك ، وكان الطاعنون قد أقاموا دعواهم بطلب طرد المطعون ضده من ارض التداعي للغصب مستندين إلي حقهم ولم يستندوا إلي حيازتهم لها ، إلا أن الحكم الابتدائي – المؤيد بالحكم المطعون فيه – قضي برفض الدعوي لعدم توافر شروط دعوي الحيازة فاخطأ بذلك في فهم الواقع في الدعوي الأمر الذي جره إلي الخطأ في تكييفها مما يعيبه ويوجب نقضه"
             ( الطعن رقم 2513 لسنة 64 قضائية – بتاريخ 26/1/2009)
كما انه من المقرر قانونا أن مقصود الغصب هو انعدام سند الحيازة وهو لا يعتبر كذلك إلا إذا تجرد وضع اليد من الاستناد إلي سند قانوني له شانه من تبرير يد الحائز علي العقار المثار بشانة النزاع.
                ( الطعن رقم 475 لسنة 61 قضائية – جلسة 21/5/1997)
!!!!!!!!!!!!!!!!
بالإضافة إلي ما تقدم فان مؤدي المادتين 828،827 من القانون المدني أن أدارة المال الشائع تكون من حق الشركاء مجتمعين مالم يتفقوا علي خلاف ذلك وإذا تولي احد الشركاء الإدارة دون اعتراض من الباقين عد وكيلا عنهم لما كان ذلك وكانت أقامة الدعوي الماثلة بطلب الطرد للغصب تندرج ضمن أدارة المال الشائع ومن ثم يجوز لأحد الشركاء أقامتها.
( وفي هذا المعني الطعن رقم 1749 لسنة 53 قضائية – جلسة 30/11/1989 س 40 جزء 3- ص 222)
( الطعن رقم 1697 لسنة 50 قضائية – مكتب فني 38 صفحة رقم 785 بتاريخ 8/6/1987)
!!!!!!!!!!!!!!!!
الأمر الذي يحق معه للطالب ان يقيم هذه الدعوي بغية الحكم له بطرد المدعي عليهما للغصب من عين التداعي الموضحة تفصيلا بصدر هذه الصحيفة.    
!!!!!!!!!!!!!!!!

لـــــــــــــــــذلك

!!!!!!!!!!!!!!!!
أنا المحضر سالف الذكر انتقلت إلي حيث المعلن إليهما وسلمتهما صورة طبق الأصل من هذا وكلفتهما بالحضور إلي محكمة شمال القاهرة الابتدائية ( دائرة الإيجارات) الكائنة القاهرة – ميدان العباسية بجلستها المنعقدة علنا بدراها يوم         الموافق     /   /2019 ليسمع المدعي عليهما الحكم عليهما بالاتي:
أولا: بطردهما من الشقة بالدور الثالث علوي ( الرابع) شمال سلم الصعود الكائنة .................................. والتي كانت مؤجرة للمرحوم ( ................) وتسليمها للمدعي خالية من الأشخاص والشواغل .
ثانيا: إلزام المدعي عليهما بالريع المناسب والذي يقدره السيد الخبير شهريا من شهر فبرير 2018 وحتى استلام المدعي الشقة سالفة الذكر من المدعي عليهما نتيجة اغتصبهما للشقة سالفة الذكر وحرمان الطالب وباقي الوارثة من الاستفادة أو استغلال الشقة سالف الذكر طوال مده اغتصبهما من المدعي عليهما وحتى تسليمها للمدعي.
ثالثا: إلزام المدعي عليهما بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

ولأجل العلم /

قيدت الدعوي برقم         لسنة 2019 إيجارات ..........  بتاريخ    /   /2019
كاتب الجدول

إقرار
اقر أنا/ اكرم اسحاق صدراك ـ المحامي بأن صحيفة الدعوى مستوفاة ولا تحتاج إلي مذكرة شارحة.
                                                          المقر بما فيه
اكرم اسحاق صدراك
                                                                  المحامي   





إرسال تعليق

أحدث أقدم